×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت

12 من فوائد المساج وتدليك الجسم المدهشة التي جعلته أفضل أساليب الراحة


77% من الناس حول العام يعانون من أعراض جسدية ناتجة عن الاجهاد اليومي ويعد الجزء الخلفى من الجسم من أكثر الأجزاء التي تحتاج الى تدليك بشكل دائم حيث أنه الأعصاب تمر عبر العمود الفقري ، فواحدة من أكثر الفوائد الفورية والمعروفة صحيا للتدليك أنه يزيل التوتر والاجهاد من الجسم .

عندما يكون الانسان في حالة من الاسترخاء التام ، فان الجسم يدخل في وضع التنشيط الكامل أثناء التدليك حيث أنه يحفز عمل الجهاز العصبي ويعمل على استيقاظ العضلات والأعضاء والغدد. يحتاج جسم الانسان الى تدليك بين الحين والأخر وذلك لتجديد النفس والتخلص من الاجهاد والتعب .

عندما يكون الانسان في حالة من الاسترخاء التام ، فان الجسم يدخل في وضع التنشيط الكامل

فوائد التدليك المذهلة التي تقضى على الاجهاد

والتعب من كافة أعضاء الجسم 


1. يسهم التدليك في تجديد خلايا الجلد 


يسقط حوالي( 40000-30000) خلية ميتة كل دقيقة من الشخص العادي . يسمح التدليك بتجديد الخلايا فالاحتكاك البسيط مع أيدي المعالج أو مع جهاز التدليك وخاصة عند اضافة زيت يعمل على تقشير بسيط ، يسهم في تنفس وتجديد الخلايا .


2. استرخاء الجهاز العصبي لدرجة كبيرة بعد التدليك 


من الممكن أن يسبب ضيق العضلات واجهادها الى الضغط على الأعصاب وهذا يدخل الجهاز العصبي في توتر ، قد يخفف التدليك هذا التوتر ويساعد في استرخاء الجهاز العصبي .

راحة الجهاز العصبي يعني انتاج الهرومونات بشكل متوازن ، حيث يتناقض انتاج هرومونات الاجهاد مثل الكورتيكوستيرويدات ويزداد انتاج هرومونات السعادة والراحة مثل الاندورفين ، الهرمونات التي تنظم النوم ، الاستيقاظ ، الخلايا المناعية ، نسبة السكر في الدم وحتى كمية الطعام التي تتناولها . جميعا سوف تتفاعل بشكل ايجابي مع الاسترخاء المصاحب لتدليك الجسم .



3. يسهم التدليك فى راحة العضلات والعظام

عضلات الجسم تشبه الاسفنج ، انقباضها يؤدي الى ضغط الدم والسوائل اللمفاوية ، أما استرخاؤها يعمل على تجديد الدم والخلايا المناعية وتغذية جيدة للعضلات والخلايا .






4. التدليك يعمل على التخلص من السموم الليمفاوية في الجسم

يعمل الجهاز الليمفاوي على تحقيق التوازن بين السائل والجهاز المناعي . الأوعية الليمفاوية توازي الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم ، كما أن الغدد الليمفاوية توجد في الرقبة ، الابطين و الفخدين .

عندما يتم تدليك الجسم يبدأ الدم بالتدفق للعضلات والأنسجة ، فتقوم الغدد الليمفاوية بتصفية الخلايا الميتة ، ومسببات الأمراض .






5. التدليك ضروري لصحة القلب 

القلب عبارة عن عضلة لا تتوقف أبدا ، لكن هذا لا يعني أنها لا تستفيد من الراحة ، فالتدليك يعمل على توسع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم وايصال الأوكسجين الى جميع أعضاء الجسم . يحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ، كما ينتظم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب .


6. للتدليك تأثير صحي جدا للجهاز الهضمي

يؤثر الاجهاد على الجهاز الهضمي ، ومن أهم الطرق التي تسهم في راحة الجهاز الهضمي وتنظيم مهامه هو التدليك . حيث ينظم التدليك عملية الهضم ويسهل نقل الطعام عبر الأمعاء ، كما يسهم في تحسين حركة الأمعاء الغليظة ويزيد انتاج اللعاب والعصائر المعدية والسوائل الأخرى اللازمة للهضم السليم .

عندما يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي بسلاسة ، فتعمل المعدة ، المرارة ، البنكرياس ، والأمعاء معا لامتصاص أقصى قدر من المغذيات بشكل أفضل والحصول على كافة الفوائد من الطعام الذي تم تناوله .


7. تخفف التدليك الآلام والتورم فى العضلات 

احدى فوائد التدليك أنه يخفف الآلام والتورم حيث أنه الاسترخاء في العضلات يساعد في تقليل الألم الناجم عن التوتر والاجهاد وتحريك الدورة الدموية يساعد على ازالة التورم .


8. يساعد التدليك في تحسين الدورة الدموية 

التدليك يحفز الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم ، كما يساعد في وصول الأكسجين والمواد المغذية الى العضلات والأنسجة والأعضاء الرئيسية .

 

9. يسهم التدليك في تخفيف أثناء المخاض 

يساعد تدليك الظهر في تخفيف الألم الذي تشعر به بعض النساء في أسفل الظهر أثناء المخاض ، مما يعمل على تسهيل الولادة .

يساعد تدليك الظهر في تخفيف آلام أسفل الظهر أثناء المخاض


10. للتدليك تأثير ايجابي جدا على النوم 

يعمل التدليك على ارخاء العضلات وتخفيف الآلام والتوتر الذي فيد يسبب صعوبة في النوم ، وهذا يتيح تحسين النوم والحصول على أقصى مستويات الراحة والاستغراق لتحقيق الأداء الأمثل والصحة الجيدة .


11. يسهم التدليك في شفاء الأنسجة والعضلات خلال فترة قصيرة

التدليك يساعد في التئام الأنسجة والعضلات المتشنجة ، الضعيفة أو الضامرة ، وهذا بدوره يعمل على تحسين نطاق الحركة وأداء الجسم بشكل عام .


كما نلاحظ أن أغلب الرياضيون الذين لديهم عضلات مشدودة ومتشنجة يأخذون من التدليك كأسلوب للتخلص من الآلام ، وزيادة مرونة المفاصل والعضلات .


12. يخفف التدليك الاكتئاب والقلق

يساعد العلاج بالتدليك على اطلاق الاندورفين في الجسم ، مما يساعد على الشعور بالسعادة والحيوية والراحة .


يساعد العلاج بالتدليك على اطلاق الاندورفين في الجسم الذي يشعر بالسعادة و الراحة


في وقت ما كان التدليك يعتبر احدى أساليب الرفاهية والراحة ويمكن الاستمتاع به بالنادي الصحي ولكن أصبح جزء من العادات الصحية وأحد أساليب الراحة الأكثر شيوعا وغالبا ما ينصح به الأطباء ضمن برنامج صحي شامل . كما أن أجهزة التدليك أصبحت أكثر انتشارا وأى شخص يمكنه امتلاك جهاز تدليك في البيت للاستخدام الشخصي في أي وقت احتاج اليه .



اترك تعليقا

مقالات مميزة

استخدام سدادات الأذن يعتبر حماية متاحة وغير مكلفة من أي مخاطر خارجية

استخدام سدادات الأذن يعتبر حماية متاحة وغير مكلفة من أي مخاطر خارجية

أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 أن استخدام سدادة...

بلاك فرايدي حدث سنوي ينتظره الملايين

بلاك فرايدي حدث سنوي ينتظره الملايين

تسيطر البلاك فرايدي ( الجمعة السوداء) على العالم بأكمله...