×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت
+970-59787-4194
طلبك بيوصل لعندك مع خدمة التوصيل

الاختلافات بين الرجل والمرأة في التسوق الالكتروني يمكنها تعديل استراتيجية التسويق


  عام 2018 ، وفقا لموقع eMarketer  تجاوز عدد مستخدمي الانترنت 4 مليار مستخدم ، كما بلغ عدد مستخدمى الهواتف المحمولة حوالي 5 مليار مستخدم على مستوى العالم بالمقابل سهلت العديد من شركات التسوق الالكتروني عملية التسوق فأصبحت لا تحتاج الى جهاز حاسوب أو لابتوب لتقوم بعملية شراء أونلاين حيث أنها قامت بعرض على الهاتف المحمول نفس عدد المنتجات التي تظهر من خلال اللابتوب أو جهاز الحاسوب ، وعليه فان التسوق الالكتروني ازدهر فمن المتوقع مع نهاية عام 2018 أن يحصل المستهلكين على تجربة تسوق و شراء مريحة جدا وسلسة أكثر مما هي عليه الآن.





أي علامة تجارية تفكر فى العمل الكترونيا ، يجب عليها توفير أفضل تجربة تسوق ممكنة لعملاؤها وهذا يتلخص في اختيار الطريقة المناسبة للاتصال والسياق المناسب لإجراء عمليات التسوق والشراء لتكون أكثر متعة وراحة ، لذلك يجب أن يكون لديك بعض المعرفة حول من هم عملاؤك بالإضافة إلى الاحتفاظ ببيانات العملاء ، امكانية تصنيف العملاء الجدد والعائدين ، تحديد الموقع الجغرافي ، وسجل للمعاملات التي تم اجراؤها من قبل العميل والأجهزة المستخدمة ، كما من المهم تحديد الجنس حيث أنه أصبح سمة مميزة مهمة لقاعدة عملاء العلامة التجارية .



أين تظهر الاختلافات بين نهج كل من الرجل والمرأة


في التسوق الالكتروني عالميا ؟


 أين تظهر الاختلافات بين نهج كل من الرجل والمرأة في   التسوق الالكتروني عالميا ؟

تشير الاحصائيات الى أن فئة الشباب هي الفئة الأكثر استخداما للانترنت حيث أن 71 % منهم يستخدموا الانترنت  ولكن هنالك فجوة بين الرجال والنساء حيث فاق عدد الرجال الذين يستخدمون الانترنت عن النساء بنسبة 12%.

يسيطر التواجد علي الانترنت على أنشطتنا اليومية ، كما أصبح عملية التسوق الالكترونية سهلة سريعة حيث يمكن اجراؤها من خلال الهاتف المحمول لذلك أصبح التوجه الى المتاجر الالكترونية وترك المتاجر التقليدية ، لكن هل هذا التوجه يختلف بين الرجال والنساء ؟؟ يظهر هنا اختلاف الصورة النمطية للرجال حيث أنه هم من يفضلوا التسوق الالكتروني أكثر ولكن يختلف نهجهم عن نهج النساء فى التسوق الالكتروني .
وفقا للعديد من التقارير ، فتظهر الاختلافات بين نهج كل من الرجال والمرأة فى التسوق الالكتروني ، متجر لقطة سيساعدكم في التعرف عليها :


1- تنفق النساء على التسوق الالكتروني أكثر من

الرجال

عندما تكون المرأة تبحث عن منتج وتجده بسعر جيد ، فانها على الفور جاهزة لشراؤه عبر الانترنت. وفقا للبحث الذي أجرته فاست لين إنترناشونال ، فإن المرأة تنفق أو هي على استعداد لإنفاق أكثر من الرجال  ولكن هذا يشمل استثناءات لبعض الفئات من المنتجات مثل أجهزة الكمبيوتر والمعدات الرياضية فان اهتمام الرجل يكون أكبر بالنسبة لهذه الفئات وبالتالي فان انفاقه يكون أكبر.
كما وضح البحث أن النساء تستخدم الانترنت للبحث عن المنتجات أكثر من أي وقت مضى حتى لو أنها تريد شراؤه من المحال التجارية.



2- الأزياء من اهتمامات النساء بينما التكنولوجيا  من

اهتمامات الرجال

يهتم المستهلكون الذكور بالأجهزة والبرامج والإلكترونيات ، بينما تهتم الإناث أكثر بالأطعمة والمشروبات والملابس هنا يظهر اختلاف في الاهتمامات كما أنه يظهر أيضًا في استراتيجيات البحث عن المنتجات حيث يميل الرجال إلى
البحث عن طريق المنتج بينما تبحث النساء عن طريق العلامة التجارية.


الأزياء من اهتمامات النساء بينما التكنولوجيا  من اهتمامات الرجال




3- المرأة تستخدم كوبونات الخصم أكثر من الرجل

بالنسبة للعديد من الرجال ، فإن التسوق هو مهمة يجب إتمامها وجزء من هذه المهمة هو جمع المعلومات الضرورية ، بما في ذلك تفاصيل حول المنتج واستخداماته الموجودة على الإنترنت أو في نشرة إخبارية في متجر للتجارة الإلكترونية. 

غالبًا ما تنظر النساء للتسوق على أنه متعة وتولي مزيدًا من الاهتمام للخصومات المتاحة لعمليات الشراء عبر الإنترنت ، هنا تظهر  دلالة واضحة على أن الاستجابة لدعوات الاستفادة من العروض الترويجية المحدودة تزيد مع القرارات غير المخطط لها والعفوية للشراء عبر الإنترنت .


المرأة تستخدم كوبونات الخصم أكثر من الرجل

4-  يشتري الرجال على الفور أول منتج يلبي

احتياجاتهم وتنتهي عملية البحث مباشرة


عادة ما يركز الرجال على بحثهم الأصلي عند التسوق عبر الإنترنت بينما ينتهي الأمر بالنساء بشكل متكرر في النظر إلى منتجات غير المنتج الذي يخططوا لشرائه ،  يمكننا أن نرى أن عدد الصفحات التي تشاهدها النساء قبل اتمام عملية الشراء أعلى بشكل كبير مقارنة بالرجال .

من ناحية أخرى ، عندما يعثر الرجال على ما يبحثون عنه ، تتم عملية الشراء وتنتهي عملية البحث بينما النساء غالبا ما تطلب آراء العملاء الذين قاموا بشراء المنتج سابقا حيث أن الملاحظات وآراء العملاء جزءا مهما يجب على كل متجر اظهارها ، وبالتالي فهم يحتاجوا المزيد من الوقت للنظر في قراراتهم للشراء لذلك قام متجر لقطة  باستخدم صورًا عالية الجودة وأزرارًا واضحة وبارزة تتيح للمستخدمين بسهولة إضافة عناصر إلى سلاتهم وعرض الأسعار وخيارات التسليم وتوصيات المنتجات الأخرى من فئات مختلفة قد تكون مثيرة للاهتمام .



قام متجر لقطة  باستخدم صورًا عالية الجودة وأزرارًا واضحة وبارزة تتيح للمستخدمين بسهولة إضافة عناصر إلى سلاتهم



5- تهتم النساء بسياسات الارجاع ولكن الرجال دائما

ما يظهروا للتاجر أنه جدير بثقتهم

غالباً ما تتخذ النساء قرارات فورية للشراء وهذا هو السبب في أنها تفضل على وجه الخصوص المتاجر عبر الإنترنت التي تنشر معلومات حول سياسات الارجاع بينما الرجال يستجيبون بشكل متكرر إلى معلومات أفضل حول المنتج والبائع أو الشركة  وبالتالي تتم علمية الشراء دون ارجاع وهذا يعزز صورة المتجر كمصدر موثوق لمنتجات الجودة.


تهتم النساء بسياسات الارجاع ولكن الرجال دائما ما يظهروا للتاجر أنه جدير بثقتهم


6- يستخدم كل من الرجال والنساء وسائل التواصل

الاجتماعي عند التسوق عبر الإنترنت


عندما يتعلق الأمر بالتسوق عبر الإنترنت ، فإن الفيس بوك هي الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية لدى غالبية العملاء.
 قال أكثر من نصف عملاء لقطة الإلكترونيين إنهم يستخدمون الفيس بوك بشكل منتظم كجزء من تجربة التسوق الخاصة بهم .
 يبحث الرجال عن المعلومات بينما تبحث النساء عن المبيعات والكوبونات ، يوضح الرسم البياني الآتي الأسباب الأخرى التي تجلب المتسوقين إلى صفحة وسائل التواصل الاجتماعي.




بعض النصائح للحفاظ على علاقاتك كعلامة تجارية مع


العملاء

  • ينبغي دمج المعرفة حول تفضيلات عملائك كجزء دائم من إستراتيجيتك التسويقية.

  • تذكر أن الرجال يفضلون الحصول على رسائل حول المنتجات الجديدة وإلقاء نظرة على معلومات المنتج التفصيلية عند التسوق عندما يجدون منتجًا يناسب احتياجاتهم ، يمكنهم بسرعة الشراء والقيام بمهمتهم.
    كما يميل المستهلكون الذكور أيضًا إلى التفاعل بشكل أفضل مع الاتصالات الشخصية المرتبطة بتوصيات  .تخص مشترياتهم السابقة

  • يقول جزء كبير من النساء على الإنترنت أن التسوق عبر الإنترنت هو نوع من الهواية أو طريقة ممتعة لقضاء بعض الوقت كما أنه طريقة رائعة للتسوق بأفضل الأسعار لذلك لا تخف من تقديم خصومات وقسائم ترويجية عبر قنواتك على مواقع التواصل الاجتماعية.



   
يمكنك كعلامة تجارية تعديل استراتيجياتك التسويقية واتخاذ نوع الجنس بعين الاعتبار ربما يساعدك فى التركيز على منتجات معينة  ومعرفة اهتمامات كل منهم ، كما يمكنك تصنيف الرجال والنساء فى قاعدة البيانات وهذا سيساعدك في ارسال العروض والتخفيضات للعملاء أو اخبارهم عن منتج جديد يختص بأحد الجنسين ، لذلك يجب عليك تعديل استراتيجياتك التسويقية وذلك لمزيد من الزيارات والمراسلات موقعك الالكتروني وصولا الى زيادة الطلبات والمبيعات .


 (  7 م - 10 م )يقدم متجر لقطة خصم كبير على منتج واحد كل يوم جمعة لمدة 3 ساعات

 اذا كنت عميل يمكنك اعطاؤنا مزيد من الاختلاف بين الرجال والنساء فى التسوق الالكتروني  ، تسعدنا مشاركتك 


اترك تعليقا