×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت

التجارة الالكترونية فى الوطن العربي وعلاقتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

في العامين الماضيين ، أطلق رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط منتجات ومشاريع تجارية جديدة ، وظهرت إمكانية إنشاء مشهد تجاري ناشط نابض بالحياة يشبه النشاط التجاري بالدول الاوروبية .
 
ووفقاً لتقرير نشرته MAGNiTT ، وهي وكالة أبحاث ، تم استثمار أكثر من 870 مليون دولار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط في العام الماضي ، وجمعت كل شركة أكثر من 500 ألف دولار بشكل فردي لذلك تعد التجارة الالكترونية مجالا حيويا حيث يمكن للشركات الناشئة ان تحقق الكثير من الأرباح من خلال البيع الكترونيا .


 

حاضر ومستقبل التجارة الإلكترونية فى الشرق


الأوسط من خلال احصائيات ودراسات


وفقًا لتقرير نشره BMI Research ، يعتبر الشرق الأوسط واحدًا من أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نمواً في
العالم. وينص نفس التقرير أيضًا على أن حجم المبيعات في هذه المنطقة سيتوسع إلى 4.3 مليار دولار في عام 2020 من 22.3 مليار دولار في عام 2016.

  • في عام 2015  المملكة العربية السعودية  بلغت مبيعاتها 6 مليار دولار أمريكي ومن المرجح أن ترتفع إلى13.8 مليار دولار أمريكي في عام 2020 .

  • الإمارات العربية المتحدة لم تتأخر كثيراً ، حيث بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية 5.0 مليار دولار في عام 2015 ، بزيادة قدرها 62.9٪ سنويا لتصل الى 19.8 بحلول عام 2020 أو ما يعادل 45.6٪ من القيمة الإجمالية لسوق الشرق الأوسط .
     
  • السوق التالي الأكثر أهمية من حيث التجارة الإلكترونية هو فلسطين وذلك مع ارتفاع قيمة المبيعات بنسبة 14.2٪ لتصل إلى 4.1 مليار دولار في عام 2015 ، ومن المتوقع أن تصل فى عام 2020 الى 6.8 مليار دولار – يعتبر متجر لقطة أول متجر الكتروني في فلسطين يخدم مناطق قطاع غزة والضفة الغربية .

  • أما بالنسبة  للبحرين وعُمان وقطر ستكون مساهمات هذه الأسواق من الاجمالى صغيرة نسبيًا حيث أنها ستزداد المبيعات السنوية عبر القنوات الإلكترونية بوتيرة ثابتة في الأسواق الثلاثة.


  حاضر ومستقبل التجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط  من خلال احصائيات ودراسات
 
تأسس في عام 2015 ، متجر لقطة الالكتروني هو أول متجر الكتروني في فلسطين ليخدم مناطق قطاع غزة والضفة الغربية  للبيع بالتجزئة. يبيع المتجر أكثر من  1500 منتج فى عدة تصنيفات ، مثل الإلكترونيات الاستهلاكية ، والأدوات المنزلية ، والساعات ، والمجوهرات ، والجمال والموضة ومنتجات العناية الشخصية ، أدوات الرياضة واللياقة و كتب وروايات .

يعتبر المتجر أكثر منصات التجارة الإلكترونية شعبية في قطاع غزة ، ويعمل المتجر بشكل مستمر على التوسع فى تصنيفات المنتجات وكذلك التغيير للأفضل فى السياسات وكل هذا لتوفير تسوق الكتروني مريح للزبائن .
يقدم متجر لقطة المنتجات الفريدة الغير متوفرة فى السوق المحلي أو تلك المتوفرة ولكن بسعر منافس للسوق ، كما
يسعى دائما للعمل على رضى الزبون من جميع الاتجاهات. 

كان يستهدف النساء بشكل خاص وتطور ليستهدف كل فرد فى العائلة الفلسطينية  - رجال ونساء ، صغار وكبار ،
يعمل دائما على راحة الزبون بدءا من توفير كافة مستلزمات المنزل لننتقل الى سياسات الارجاع والاستبدال التى تتم بكل سلاسة  وحتى طرق الدفع فيمكن الدفع بال باي او عند الاستلام .


متجر لقطة الالكتروني أول متجر في فلسطين  يخدم قطاع غزة والضفة الغربية


أي الفئات العمرية الأكثر ميولا للتسوق عبر مواقع


البيع الالكترونية في العالم العربي 

توضح دراسة أن مستخدمو الانترنت الأصغر سنا يسهموا فى زيادة مبيعات التجارة الالكترونية وهذا ظهر فى جميع الأسواق التي تم تحليلها ضمن هذه الدارسة ، فمن المرجح أن تقوم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت مقارنة بأي فئة عمرية أخرى.


  أي الفئات العمرية الأكثر ميولا للتسوق عبر مواقع البيع  الالكترونية في العالم العربي  توضح در
 
أما بالنسبة للمنتجات التي يتم شراؤها ، فإن الإلكترونيات والأزياء ومنتجات الصحة والجمال هي السلع الأكثر شعبية التي يشتريها المتسوقون عبر الإنترنت في العالم العربي.



مواقع التواصل الاجتماعي احدى مقومات التجارة


الالكترونية فى الوطن العربي الأكثر أهمية



تشكل مواقع التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة للعلامة التجارية حيث أن 88 % في العالم العربي يستخدمون مواقع
التواصل الاجتماعي بشكل يومي ، وهذا يسهم بشكل كبير في نجاح التسويق الالكتروني في العالم العربي.


 88 % في العالم العربي يستخدمون مواقع  التواصل الاجتماعي بشكل يومي لعام 2018

يغلب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي استخدام كل من اللغة العربية والانجليزية فهم أكثر اللغات استخداما
عبر مواقع التواصل الاجتامعي حيث أن نسبة استخدامهم على التوالى 45 % ،  48 % وهذا يوضح أن الوطن العربي أكثر نشاطا عبر السوشيال ميديا سواء للاستخدام الشخصي أو كمجال للعمل .


 يغلب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي استخدام كل من اللغة العربية والانجليزية فهم أكثر اللغات استخداما عبر مواقع التواصل الاجتامعي حيث أن نسبة استخدامهم على التوالى 45 % ،  48 %

فتحت السوشيال ميديا أبوابها للتسويق الالكتروني ، فانها تمكن العلامة التجارية من الانتشار والشهرة للوصول الى أكبر عدد من المتابعين وبالتالي فانها تسهم فى الوصل الى الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية وهذا حتما سيعمل
على زيادة المبيعات ورفع مستوى الأرباح والأفضل من ذلك هو الانتشار وسهولة المنافسة.


احصائيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في

الوطن العربي عام 2018

94%  يستخدمون فيسبوك ، 52 % توتير ، 46 %  Google+ 14 % انستاجرام ، 6% لينكدان ،


  احصائيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي عام  2018


  احصائيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي عام  2018

لذلك فان التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعود بالنفع الكبير على العلامة التجارية بدءا من الانتشار ومشاركة المنتجات أو الخدمات  وصولا لتحقيق أعلى مستويات الربح من خلال اتباع استراتيجيات التسويق والبيع عبر الانترنت والوصول الى الجمهور المستهدف ، وهذا ما يوفره لك متجر لقطة كونك علامة تجارية .


اترك تعليقا