×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت

استخدام المقلاة الكهربائية الأفضل صحيا لاعداد الاطعمة المقلية


تحتوى الزيوت النباتية المستخدمة فى إعداد الطعام مثل زيت الذرة على مركبات مفيدة صحياً عند استخدام هذه الزيوت بدون إجراء عمليات تسخين لها ، ومن أهم تلك المركبات الاستيرولات النباتية التى لها فوائد كثيرة مثل أنها تقلل مستوى الكولستيرول فى الجسم ، تعمل كمضادات للأكسدة وبالتالى تقاوم العديد من الأمراض.

إلا أن الاستيرولات يحدث لها أكسدة وتغير فى التركيب على درجات الحرارة المرتفعة مثل درجات حرارة الطبخ أو القلى (من 180 حتى 230 درجة مئوية)، وأثبتت الدراسات أن وجود الاكاسيد المتكونة تسبب العديد من الأمراض كالسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.
 



وفى دراسة حديثة قام بها الدكتور محمد فوزى رمضان حسانين ، تم مقارنة تأثير القلى للزيوت على اللهب مع تأثير القلى بأستخدام المقلاة الكهربائية على معدل تكوين أكاسيد الاستيرولات النباتية الضارة اثناء تكرار عملية القلى على فترات زمنية مختلفة.

 

كانت أهم توصيات هذه الدراسة هو الأفضلية لاستخدام القلايات الكهربائية حيث يتيح استخدامها  التحكم فى ثبات درجة الحرارة أثناء عملية القلى بحيث لا تتعدى 180 درجة مئوية وعند هذه الدرجة فان معدل تكوين أكاسيد الاستيرولات السامة يكون أقل بكثير من معدلها عند القلى على اللهب حيث لا يمكن التحكم فى درجة الحرارة والتى قد تصل 240 درجة مئوية.



الاختراع الذي يوفر عليك 80% من متاعب الطبخ

المقلاة الكهربائية ببساطة : وعاء يستخدم لقلى الطعام عن طريق توصيل هذا الوعاء بمصدر للتيار الكهربائي
بدلا من تسخين الوعاء على النار كما هي الطريقة التقليدية.وتتميز المقلاة الكهربائية بتوفير درجة الحرارة المثالية للقلي, الأمر الذي نادرا ما يحدث بالطريقة التقليدية.

ما توصلنا له في لقطة حول أفضل أنواع المقلاة الكهربائية

خلال بحث فريق لقطة عن أفضل أنواع المقلاة الكهربائية وجدنا أن أنواعها  تختلف في الحجم والسعر والمميزات، وتوجد منها الألمنيوم ومنها الاستنلس ستيل والتيفال, ويمكنك شراء المقلاة في شكل دائري أو مربع, وبعضها
بأغطية زجاجية تتيح لكِ مراقبة الطعام أثناء الطهي, وبعضها بفتحات في الغطاء تسمح بتنفيس البخار.

معظم القلايات اجتمعت في أنها تعطيك طبق صحي بلذة المقلي وبسعر أقل ، و أكثر من ٨٠٪ نسبة الدهون أقل، و أيضًا تجعلك في وقت قياسي تحضرين الطبق و الأهم كمية المواعين الي يطرحها لك الطبخ تقل بقوة مع الاعتماد عليها و الاستغناء عن العاده السيئة المتمثلة في القلي.

فى لقطة ،، للأسباب السابقة ذكرها وفرنا لك سيدتي أفضل انواع المقلاة الكهربائية ويمكنك الحصول عليها خلال 3 أيام داخل قطاع غزة.




هل المقلاة الكهربائية عملية ؟

أفضل اجابة على هذا السؤال  يقدمها لكم لقطة بعرض مزايا المقلاة الكهربائية

1- البراعة 
يمكنك استخدام المقلاة كهربائية لتقديم وجبات عديدة لكل الأطعمة من البيض في الصباح إلى الدجاج  المقلي في المساء, ويمكن استخدامها للحفاظ على الطعام المطبوخ دافئا ،خصوصا في الحفلات التي تستخدم نمط
"البوفيه المفتوح"، حيث يمكنك ترك الطعام المطبوخ في المقلاة وضبط درجة الحرارة ليبقى دافئا.

2- التحكم في درجة الحرارة
 يمكنك التحكم بدقة في درجة حرارة المقلاة الكهربائية, بإدارة الزر المسئول عن درجة الحرارة إلى الدرجة المناسبة لطهي أو تسخين الطعام, وتتميزالمقلاة الكهربائية بأنها تسمح لكِ بتسخين الطعام في المقلاة بدون تسخين المطبخ بأكمله فهي ليست مصدرًا حراريًا خارجيًا مثل الموقد أو الفرن.



3-  سهولة التنظيف

يمكن تنظيف المقلاة الكهربائية ببساطة حيث أن معظم الأنواع تسمح بفصل سطح المقلاة عن باقي المكونات, وهذا يتيح لكِ تنظيف سطح المقلاة, كما أن بعض المقالي يكون لها علبة لالتقاط الشحوم أثناء الطهي،مما  يجعل طعامك صحيا ويسهل عملية التنظيف.


4-  صغر الحجم

 تتمتع المقلاة الكهربائية بصغر حجمها حيث يتراوح معظمها ما بين 8 إلى 16بوصة,  لذا تستخدم بسهولة في
المطابخ الصغيرة وكذلك يسهل اصطحابها في السفر.


أراء حول المقلاة الكهربائية 

تقول إحدى المستخدمات الأمريكيات تدعى "بوتي" إن استعمال المقلاة الكهربائية يجعل عملية القلي سهلة وأقل فوضوية, وأسهل للسيطرة على درجة الحرارة ,كما يمكن نقلها بسهولة من مكان لآخر.

 

وتقول "بيلى": لدي مقلاة كهربائية كبيرة,  وحقيقة استخدامها في كل شيء, فهي وسيلة رائعة لقلي الطعام, ولن تحتاجي إلى قلى الطعام على عدة دفعات كما في المقلاة التقليدية و استخدامها لقلي الخضروات وكذلك الدجاج واللحم.


أدلت سارة برأيها :
أستعمل المقلاة لقلي السمبوسة بجميع أنواعها والكبة والبطاطس وجميع الخضروات والهمبورغر.



وأشارت أخرى إلى أن لها مميزات تتمثل في أنها تحافظ على المطبخ نظيفا, فلا يتبعثر الزيت في كل مكان كما في الطرق التقليدية, وكذلك رائحة الزيت لا تنتشر في المكان بأكمله, والطعام يكون صحي ولذيذ.

استطلاع رأى

في استفتاء حول أهمية وفائدة المقلاة الكهربائية, كانت النتيجة كالآتي:

1-المقلاة الكهربائية مفيدة وعملية  (53.84%)

2- المقلاة الكهربائية غير مفيدة ولا أحبذ شرائها (46.15%)

في النهاية، تعد المقلاية واحدة من أدوات المطبخ الكمالية، ومع أنها ليست واحدة من الضروريات القصوى، فاستخدامها من شأنه توفير الوقت بشكل كبير. كما أن المقلايات الكهربائية  تقلل المخاطر الصحية للدهون المشبعة.

شاركي المقالة مع ست الحبايب خليها تغير عاداتها في الطبخ ؛)



اترك تعليقا