×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت

أهمية مكملات البروتين الغذائية للفتيات في بناء العضلات مع وزن مثالي وجسم منحوت

تتكون البروتينات من العديد من الأحماض الأمينية، وتعتبر البروتينات إحدى العناصر الغذائية التي تمد الإنسان .بالطاقة والمفيدة لصحته، ويدخل البروتين في تركيب الشعر والأظافر وخلايا وعضلات الجسم المختلفة

وتتنوع مصادر البروتينات وهي الأسماك واللحوم والبيض واللبن والمكسرات. ويقسم البروتين إلى قسمين اثنين، فهو إما بروتينٌ حيواني يتم الحصول عليه من الحيوانات، أو نباتي يؤخذ من النباتات، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات وفق وصفات الأطباء، ويجب تناول البروتينات بشكلٍ يومي وبانتظامٍ ولكن باعتدالٍ لاتباع نظامٍ غذائي .متوازنٍ وصحي

أهمية مكملات البروتين الغذائية للفتيات في بناء العضلات مع وزن مثالي وجسم منحوت


من فوائد البروتين للجسم أنه يعمل

على بناء العضلات ولكن هذا لا

يعني أنه يزيد الوزن ،لتوضيح

هذا يجب الاطلاع على الأهمية

العظيمة للبروتينات في بناء

الجسم

  • البروتين يُقلّل الشهية و يُساعد على الشعور بالشبع، مع كمية أقل من الطعام، و يحدّ من الرغبة في تناول وجبات خفيفة ليلًا و بين الوجبات الرئيسية.
  • أساس بناء العضلات  فهو يزيد من كتلة العضلات والقوة خاصّة للرياضيّين، ليس هذا فحسب بل يُحافظ عليها بعد اكتسابها.
  • .مهم لبناء الأنسجة وبدخل في تركيب ال DNA 
  • البروتين جيّد للعظام خاصة عند التقدّم في السن، فهو يحمي من هشاشة العظام.
  •  يُعزّز الأيض و يحرق الدهون.
  •  يمكن أن يُخفّض ضغط الدم و الكولسترول الضارّ، إرتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى المزمنة.
  • يساعد في إنقاص الوزن، وبطبيعة الحال، الحفاظ على الوزن الجديد هو في الواقع أكبر تحدّي بالنسبة لمعظم الناس.
  •  يُساعد في التئام الجروح و التماثل للشفاء بسرعة.
  • بناء العظام والغضاريف والعضلات، وبالتالي الوقاية من الإصابة بترقق العظام أو هشاشتها، وخاصةً في المراحل المتقدمة من العمر.

    أهمية مكملات البروتين الغذائية للفتيات في بناء العضلات مع وزن مثالي وجسم منحوت

الانسان الطبيعي يحتاج  نحو

50 الى 175 غراما من البروتين

يوميا ولكن تزداد الحاجة للبروتين

لدى العديد من الفئات

الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة  قال ، من أجل طعام صحى ننصح بالحصول على نسبة تتراوح ما من 10 حتى 35 % من مجموع السعرات الحرارية اليومية من البروتين، فعلى فرض أن الشخص يحتاج إلى 2000 من السعرات الحرارية فى اليوم، فإنه يحتاج نحو 50 حتى 175 غراما من البروتين فى اليوم ، هذا بالنسبة للانسان الطبيعي ولكن تزداد الحاجة للبروتين لدى  الفئات التالية :

  • الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًّا مُجهدًا مثل السباحة.
  • الأشخاص الراغبين في بناء العضلات أو الحفاظ على عضلات قوية.
  • المُسنّين.
  • النساء الحوامل و المُرضِعات.
  • الأطفال.
  • الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء من الإصابات.
  • الأشخاص الذين يُعانون من خلل في الأمعاء و الهضم يمكن أن يُسبّب هذا ضعف المناعة، وزيادة الوزن، ونقص البروتين. مثلًا: نقص حمض الهيدروكلوريك الذي يعمل على هضم البروتينات.

 

يوجد البروتين في داخل كل خليّة

حيّة من خلايا جسم الإنسان ، بناءا

على ذلك فان نقصه يشكل خطرا على

الجسم وهذا من الأسباب التي

ساهمت فى وضوح أهمية

مكملات البروتين الغذائية


مكملات البروتين الغذائية عبارة عن مواد بروتينية تم تصنيعها من أصول بروتين طبيعية متعددة ،حيث عنما يرغب أي شخص في زيادة مستوي الطاقة الخاصة به يلجأ إلي البحث عن أفضل أنواع مكملات البروتين الغذائية . وإعتماداً  علي  أهداف التمارين الرياضية الخاصة بك، الخيارات الغذائية، أسلوب الحياة،  قد ترغب في إختيار .نوع مختلف من مكملات البروتين لكي تحقق النتائج المرجوة منه

في حين أن فوائد مكملات البروتين لا تقاس بتلك الأطعمة الحقيقة التي تحتوي علي البروتين ولكنها يمكن أن تدخل ضمن تركيبة الأكل المتوازن وخطة اللياقة البدنية، كما أن مكملات البروتين يمكن أن تساعد علي فقدان الوزن .وعلاج ضعف العضلات الهزيلة وتلبية الإحتياجات الغذائية اليومية



 

حققت مكملات البروتين انتشارا

بشكل كبير مؤخرا ، حيث أنها

تساعد في بناء العضلات التي

تحمى العظام وخاصة مع تقدم

السن ولكن هل هذا هو السبب

فحسب !

زيادة الوعي بأهمية بناء والمحافظة على عضلات الجسم ، وتوجه الكثيرين لممارسة الرياضة فى الأندية ، حتى على مستوى الفتيات والنساء  فتبدلت الفكرة أن حمل الأثقال وتناول البروتين سوف يؤديان لفقد المرأة أنوثتها ، فالعضلات تمنح جسم المرأة شكلا متناسقا ومنحوتا وفي الوقت ذاته فان زيادة الكتلة العضلية في الجسم يزيد من معدل حرق الدهون بشكل أفضل وأسرع والعضلات تحمى  العظام خاصة مع تقدم السن .

أهمية مكملات البروتين الغذائية للفتيات في بناء العضلات مع وزن مثالي وجسم منحوت

ما سبب تخوف الكثيرين من

تناول مكملات البروتين وهل

تناولها فعلا يشكل خطرا

التخوف يأتي من عدم المعرفة ، فالعديم من الأشخاص خاصة الفتيات والنساء يعتقدن أن تناول تلك المكملات الغذائية من البروتين سوف يؤدي لظهور عضلات في أجسامهن وبالتالي يفقدن مظهرهن الأنثوي ويصبحن كالرجال وهذا غير صحيح .


مكملات البروتين الغذائية تساهم

في بناء العضلات ، ولكن هل

ممارسة أي نوع من الرياضة

يلزمها  تناول مكملات البروتين ؟

لو كانت الرياضة من النوع الخفيف الى المتوسط مثل الرياضات الهوائية كالمشي أو الركض فممارسة هذا النوع من الرياضة لا تحتاج من الشخص تناول مكملات البروتين الغذائية .


أهمية مكملات البروتين الغذائية للفتيات في بناء العضلات مع وزن مثالي وجسم منحوت


ليس أي نوع من الرياضة

يلزمها تناول مكملات البروتين

وبناءا على ذلك فما هي الرياضات

التي تحتاج لتناول مكملات البروتين

في حال الرياضة المتوسطة للكثيفة أو الكثيفة جد خاصة رياضة المقاومة وحمل الأوزان والتي تعمل على بناء العضلة والمحافظة عليها ، فانه ونتيجة للتمرين لعدد طويل من الساعات فان العضلة يحدث فيها هدم واذا لم يتم تعويضها بشكل سريع بالأحماض الأمينية يتسبب ذلك في حدوث تلف في العضلة .


كيف يمكن للشخص معرفة الكمية

التي يحتاجها جسمه من البروتينات 

حتى يكون النظام الغذائي الذي نتبعه صحيحاً، يجب أن نأخذ كمية البروتين الموجودة فيه بعين الاعتبار، إضافةً للاهتمام بنوعيته؛ لأنّ تناول كميات كبيرة من مصدر واحد فقط من البروتين لا يمنح الجسم كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها، 

 وتعتمد كمية البروتين التي يحتاجها لعدة أمور منها  العمر والجنس والوزن  حيث :

  •  كلما تقدّم الإنسان في العمر كلما أصبحت كمية البروتين التي يحتاجها أكبر.
     
  • الرجال يحتاجون إلى كمية بروتين أكبر من تلك التي تحتاجها النساء. 
  • قدّر خبراء التغذية حاجة الإنسان من البروتين حسب وزنه، بواقع غرام واحد لكل كجم من وزن الجسم. لكن الشخص الذي يخضع لتمارين رفع الأوزان وبناء العضلات، أو الذي يعاني من النحافة يمكنه أن يتناول ما بين غرام واحد و2.5 غرام لكل كجم من وزن جسمه.


تناول الشخص كمية زائدة من

البروتين يؤدي ذلك لمضاعفات

جانبية 

أي مادة غذائية مهما كانت مفيدة ومهمة فعندما يتم أخذ كمية زائدة عن حاجة الجسم سوف تسبب ضررا بالتأكيد ، ومكملات البروتين الغذائية على الرغم من أنها مصنوعة من مواد طبيعية وتحتوي على عناصر غذائية مضافة ومفيدة ، ولكن على المدى البعيد قد تسبب في حدوث بعض المضاعفات التي تظهر لدى البعض  وليس بالضرورة أن تظهر لدى الجميع .


 تختلف نظرة الناس للمكملات الغذائيّة فبعض البلدان تعتبرها كأطعمة والبعض الآخر تعتبرها أدوية ،  والبعض يتساهل فى تناولها والبعض يتجنبها  وبعد بحث فريق لقطة عن مكملات البروتين الغذائية توصلنا أن لها فوائد جمة على جسم الانسان  بالمقابل فان الافراط في تناولها يسبب ضرا بالتأكيد ، ننصحكم بالالتزام بالكمية التي يحتاجها جسمك  حسب المعايير التي تم ذكرها سابقا .





اترك تعليقا