×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت
+970-59787-4194
طلبك بيوصل لعندك مع خدمة التوصيل

للزبون : 12 من مزايا التسوق الالكتروني تجعله حلا مثاليا لمشاكل التسوق التقليدي

للتسوق بالطرق التقليدية الكثير من المشاكل، منها ضياع الكثير من الوقت حتى تجد ما يلائمك سواء من ملابس أو إلكترونيات وغيره فضلاً عن صعوبة حمل الكثير من الأموال للدفع الفوري وعدم الأمان في استخدام بطاقة الفيزا الخاصة بك، إلا أن هذه العيوب لا توجد في التسوق الإلكتروني الأكثر يسرا فقد تجد أمامك آلاف المنتجات لك أن تختار منها ما تشاء بضغطة زر وأنت جالس في منزلك أو مقر عملك .

للزبون : 12 من مزايا التسوق الالكتروني تجعله حلا مثاليا لمشاكل التسوق التقليدي



مشاكل التسوق التقليدي ، جعلت من التسوق


الالكتروني حلا مثاليا وضرورة ملحة


- البائع الرخم

من أكثر مشاكل التي قد تواجهك عند شروعك في النزول لأحد مراكز التسوق كي تشتري ما تحتاجه هو مصادفة البائع ” الرخم” الذي لا يتركك وشأنك, فبمجرد دخولك لشراء قطعة ملابس يلحقك بأسئلته المتتابعة، هل تريد مساعدة ؟، هل تريد مقاس مناسب لك؟، فإذا كان هدفك من الدخول للمتجر مجرد الفرجة فستتردد بالتأكيد عن الدخول لكي تتفادى ذلك العامل.


- الاضطرار الى حمل الكثير من الأموال

فى حال كنت تريد شراء العديد من الاحتياجات مثل هاتف محمول بجانب شراء العديد من قطع الملابس ذات العلامات التجارية الشهيرة مرتفعة التكاليف، أو لديك مناسبة  وتريدي شراء كافة المستلزمات في يوم واحد ، قد يحتاج ذلك لحمل عشرات الأوراق المالية مما يعرضك لخطر السرقة.

الاضطرار الى حمل الكثير من الأموال من أهم مشاكل التسوق التقليدي


- ضياع الوقت والمجهود

من مشاكل التسوق التقليدي أيضا استهلاك الكثير من الوقت والمجهود حتى تنجح في العثور على  ما تبحث عنه ، فالمراكز التجارية مزدحمة والمعروض كثير وهو ما يتطلب الكثير من الوقت والمجهود حتى تحص على ما تريد بشكل مرضي .


ضياع الوقت والمجهود  من أكثر مشاكل التسوق التقليدي التي جعلت من التسوق الالكتروني بديلا

- يفرض وقت محدد للتسوق خاصة للمرأة

تفتح المحال التجارية أبوابها بفترة معينة من النهار وهذا قد يشكل عبء على الأشخاص وخاصة العاملين حيث
يصعب عليهم في بعض الأحيان  الارتباط بوقت معين للتسوق .

أما عن المرأة ست البيت فهي ترتبط بعدة مسؤوليات  فمثلا من لديها أطفال يصعب عليها تركهم فتضطر لمرافقتهم مما يشكل عبء كبير عليها  والمرأة العاملة أيضا تقضى ساعات طويلة بالعمل وعند الانتهاء يتوجب عليها البدء بمسؤوليات البيت فمن الصعب عليها التوجه الى المحال التجارية الا فى الاجازة المحددة اليها التي تنتظرها نهاية الاسبوع لأخذ قسط من الراحة.


- التلاعب بالأسعار

يتوجب عليك الالماء بكافة تفاصيل المنتجات المعروضة بالسوق وأسعارها ، حيث أن هناك  مجال فى التسوق التقليدي للتلاعب بالأسعار ففي كثير من الأحيان خاصة فى حال كان هناك أكثر من موظف داخل المحل التجاري فيعطي كل موظف سعر لنفس القطعة أو عند زيارة المحل التجاري أكثر من مرة لنفس القطعة فيعطيك الموظف  في كل مرة سعر مختلف عن سابقتها ، وهذا يظهر التلاعب بالأسعار بشكل واضح.


التلاعب بالأسعار من أكثر مشاكل التسوق التقليدي التي جعلت التسوق الالكتروني بديلا

- لا يوفر خصوصية للمرأة عند شراء المنتجات النسائية

على الرغم من  البدء فى التوجه لتوظيف السيدات فى المحال التجارية النسائية  بدلا من  الشباب الا أن هذا التوجه فى بدايته وغير منتشر تقريبا ، وهذا يسبب الاحراج الشديد للمرأة ولا يتناسب مع الشريعة الاسلامية .



-  فى الغالب يكون المحل التجاري مختص بنوع معين من المنتجات

صعوبة التسوق الالكتروني تكمن في كون المحل التجاري يختص بنوع معين من المنتجات ، فعندما يكون لديك الرغبة فى شراء العديد من الاحتياجات المختلفة من حيث النوع والتصنيف فانه سيشكل عليك جهد كبير حتى تجد ما يناسبك داخل المحال التجارية وهذا يقضى على الوقت.


 فى الغالب يكون المحل التجاري مختص بنوع معين من المنتجات



التسوق الإلكتروني أصبح البديل الأفضل للتسوق


التقليدي فى الوطن العربي

يعتبر التسوق الالكتروني حلا مثاليا  وبديلا مناسبا لطرق التسوق التقليدي واالاضطرار للنزول مخصوص لشراء حاجتك وضياع يوم الاجازة فى التسوق بدلا من أخذ قسط من الراحة  حيث أنه بكبسة زر واحدة أصبح التسوق الالكتروني يلبي حاجات الكثيرين، كما جعل عدد من المنشآت والماركات العالمية حريصة على توفير هذه الخدمة نظرا لسهولتها وسلاستها ومواكبتها للعصر والتطور التكنولوجي ، الجميل في الأمر أن هذه الخدمات أصبحت متوفرة بكثرة في البلاد العربية بعد انتشارها في الدول الأوروبية والأمريكية .


 فى الغالب يكون المحل التجاري مختص بنوع معين من المنتجات

هوس العديد من الشابات والشباب بالتسوق عبر النت لا يقتصر على الأزياء فقط، بل يتفاوت ما بين الالكترونيات ومستلزمات المنزل والألعاب بما فيها المكملات الغذائية، والتساؤل يتمحور حول المميزات التي جعلت أجيالا عديدة من الشباب والشابات يقبلون على هذا النوع من التسوق؟ أهو لرخص الأسعار أم الجودة والنوعية أو الاختلاف في المنتج أم جميعها معا؟


التسوق الالكتروني له مزايا كثيرة وهو أفضل من التسوق التقليدي ، سنستعرضها معا :


 التسوق الإلكتروني أصبح البديل الأفضل للتسوق  التقليدي فى الوطن العربي

- أسعار مميزة

توفر مواقع التسوق الالكتروني أفضل المنتجات بأسعار مناسبة وذلك لأن البضائع تأتي إليك من الصانع مباشرة أو البائع دون وجود وسيط ، هذا بالإضافة لتقديم الكثير من المحلات لكوبونات خصم عند شراء أون لاين .

الوضوح بالأسعار والثبات  بحيث  يتعامل الزبون مع مصدر موثوق بالجوده والسعر وبهذا لا يوجد مجال للتلاعب بالأسعار ، كما توفر العديد من المتاجر الالكترونية عروض رخيصة وجذابة للزبون .



- الأمان  وحفظ حق الزبون

ومنذ زمن كانت بعض المواقع الالكترونية لا توفر حماية كافية تضمن حق المتسوق، حيث كان يراودهم الخوف من هذا الأمر في البلاد العربية للإقدام على الخطوة الأولى، ولكن مع تقدم الوقت أصبحت التقنيات أفضل وأضمن، نظرا لأن عددا من المتاجر الالكترونية توفر حماية كاملة للمشتري ولبياناته.

مع لقطة لا داعي للخوف حيث أنها توفر خصوصية كاملة لبيانات المشتري، كما أنها تحفظ حق  الزبون بعدة سياسات تتبعها بعد الشراء ، فمنها سياسة الاستبدال ، سياسة الارجاع ، سياسة الاستبدال لخلل بالمنتج  وهذا يجعل التعامل أكثر سلاسة و سهولة وبكل راحة.


الأمان  وحفظ حق الزبون من مزايا التسوق الالكتروني الأكثر انتشارا بالوطن العربي


- خيارات متعددة

خيارات التسوق الالكتروني رائعة حقاً، فمن مكان واحد داخل منزلك يمكنك تصفح عشرات المواقع للعلامات التجارية المختلفة، ويمكنك التعرف على أحدث الصيحات الدولية دون دفع تذاكر للسفر إلى الخارج، ويمكنك التسوق من أي مكان دون قيود .





- سهولة إرسال الهدايا

إرسال الهدايا للأصدقاء والأقارب، فلا يهم الآن أين يقيموا فلا تحتاج لأخذ عذر من عملك لكي ترسل لهم الهدايا، ولن تفوتك المناسبات لإرسال الهدايا فكل ما تحتاجه ضغطات زر.


- تجربة شراء سلسة

 يوفر التسوق الالكتروني تجربة شراء سهلة وسلسة بعيداً عن البائعين الذين يفقدونك متعة التسوق بتجولهم حولك .



- نفقات أقل بالمقارنة مع مراكز التسوق

في الكثير من المرات عندما تقوم بالتسوق بشكله التقليدي، تنفق الكثير من الأموال على أشياء ليس في مخططك مثل الطعام والشراب والتنقلات ، تكلفة المواصلات ، الوقود وبطاقات المواقف ، وهذا ما يتطلب نفقات إضافية.


- السهولة والراحة

في التسوق التقليدي عليك الإلتزام بالذهاب لمراكز التسوق في مواعيد محددة، وبالطبع ارتداء ملابس الخروج، بينما يمكنك التسوق الالكتروني أثناء جلوسك في منزلك ترتدي بيجامتك من الشراء في أي وقت طوال ال24 ساعة في ال7 أيام في الأسبوع.


التوصيل للبيت من أهم مزايا التسوق الالكتروني التي جعلته بديلا عن التسوق التقليدي


- مقارنة المنتجات قبل عملية الشراء

يمكنك الإطلاع على تقييمات الكثير من المستخدمين للمنتجات المعروضة ومعرفة تقييماتهم علاوة على إمكانية مقارنة المنتجات ومن مختلف العلامات التجارية من حيث السعر أو التصميم أو حتى الجودة وكل ذلك قبل القيام بعملية الشراء، ما يمنح تجربة تسوق متكاملة .



- وداعاً للزحام !

إذا كنت تكره الزحام وصداع الرأس الذي يسببه تواجد حشود مختلفة في مكان واحد، مع اندفاع وتسرع الناس على المحلات التي تقوم بالخصومات، وتفكر كثيرا في المكان الذي ستترك فيه سيارتك، كل هذا وأكثر تقدر أن تتفاداه بالتسوق الالكتروني.


وداعا للزحام مع التسوق الالكتروني الذي ينمو بشكل سريع بالوطن العربي



 - السيطرة على عملية الشراء فلا تضطر لدفع أضعاف

ما خططت له

تبدأ القصة بذهابك للمركز التجاري لشراء حذاء محدد للركض به، ثم يعجبك قميص فتشتريه ولا ننسى السروال الجميل، فيعجبك بعض الإكسسوارات وتفاجأ في النهاية بأنك دفعت أضعاف ما خططت لدفعه، وهذا بسهوله يمكن تجنبه بالشراء أون لاين.


السيطرة على عملية الشراء الالكترونية فلا تضطر لدفع أضعاف ما خططت له


- أكثر خصوصية

هناك أشياء خاصة قد لا يفضل البعض شراؤها من مراكز التسوق العامة مثل الملابس الداخلية ، أو الاحتياجات النسائية وغيرها، فيمكنك شراءها بسهولة من المتاجر الالكترونية.



آراء بعض المتسوقين الكترونيا بتجربة الشراء عبر


مواقع البيع والشراء الالكترونية

- المتسوق سلطان السعد يقول: " المميز في التسوق الالكتروني هو تنوع الخيارات والمقارنة بين الأسعار في وقت واحد، وطبعا توفر آخر الموديلات عدد ممكن من الزبائن  ولا ننسى أن أغلب الماركات الشهيرة اتجهت للتسويق الالكتروني لضم أكبر عدد من الزبائن "
ويضيف " وبالنسبة لي أحب العروض المغرية التي تطرح فقط للمتسوق الالكتروني ، أما بالنسبة لأوقات التسوق فتكون بالعادة على حسب المواسم وحسب العروض المطروحة، ولكن هناك بعض المشاكل من ناحية المقاسات،  حيث إنها تختلف من اختلاف البلد الأصل للماركة بالنسبة للأسعار فمنها المناسب والزهيد من الموجود في السوق ، ومنها التي لا تستحق الشراء ولكن بالنسبة لي أفضل الشيء غير المتوفر في المعارض "
.


- أما سارة المرزوقي تقول : " برأيي أن التسوق الالكتروني مناسب للأشخاص الذين لا وقت لهم للتجول في المحلات التجارية  وأنا أفضل التسوق التقليدي بدلا من الالكتروني، لأنني أحب أن ألمس الخامات بيدي سواء من ملابس أو الإكسسوارات "

-وتقول المتسوقة في المواقع العربية ميرنا اليازجي من فلسطين : أحب التسوق من المواقع العربية، كموقع (لقطة ) ، لأنها توفر خدمة الدفع عند الاستلام، كما يتيح لك الاسترجاع في وقت أسرع

يذكر أن التسوق الالكتروني في الدول العربية صار من أهم أنواع التسوق، حيث اتجهت المؤسسات لإنشاء مواقع له تزداد سنة تلو الأخرى، والميزة في تلك المواقع هي الدفع عند الاستلام بعكس المواقع الأمريكية والأوروبية.

للزبون : 12 من مزايا التسوق الالكتروني تجعله حلا مثاليا لمشاكل التسوق التقليدي


ان التسوق الالكتروني  وسيلة مريحة وسهلة وتوفيرية أيضاً نظراً لوجود العديد من الصفقات ، فقبل سنوات قليلة، اعتبر كثيرون التجارة الإلكترونية ومواقع التسوق الالكتروني تمثل مستقبل تجارة التجزئة، حيث أنها شكلت خطراً على المتاجر التقليدية، لكن في الآونة الأخيرة اتجهت شركات نشأت ونمت في الإنترنت إلى افتتاح متاجر عادية.



للزبون : 12 من مزايا التسوق الالكتروني تجعله حلا مثاليا لمشاكل التسوق التقليدي


بتسارع تطورات التقنية، تسارعت الحياة وأصبح المجتمع لا يرضى بأقل من خدمة إلكترونية متكاملة، يستطيع من
خلالها شراء احتياجاته ودفع قيمتها بطريقة إلكترونية، ومن ثم يتسلمها أمام باب منزله، فعلى الرغم من المتعة التي قد يشعر بها البعض في أثناء ذهابهم للتسوق بين المحال في الأسواق التجارية، فإن كثيرين باتوا يفضلون التسوق عبر الإنترنت ، الأمر الذي دفع لتوقعات الكثير من الاقتصاديين بنمو مضاعف في التجارة الإلكترونية.

 


اترك تعليقا