×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من ITunes
تثبيت
×
لقطة Loqta.ps
حمل التطبيق من Google Play
تثبيت
+972-59787-4194
طلبك بيوصل لعندك مع خدمة التوصيل

أكلات فلسطينية شتوية ملوكية مصدر للدفء والطاقة ، ما أكلتك الشتوية المفضلة ؟؟

كما لفصل الشتاء ملابسه الدافئة ، فإن له أيضًا أكلات خاصة تزود أجسامنا بالطاقة اللازمة والدفء الذي يحتاجه الجسم في أيام البرد القارص في هذا الفصل من العام .

مع مر السنين بدأت تندثر العديد من الأكلات الشتوية حتى غابت عن المائدة الفلسطينية وغاب ذكرها ، ولكن بالمقابل بعض الأكلات الشتوية لازالت تحافظ على وجودها ولا يمكن أن تغيب عن المائدة الفلسطينية مثل شوربة العدس ، الملفوف والكثير .

تقول نيلي سليمان وهي من أكبر الطهاة في فلسطين: " إن المطبخ الفلسطيني واسعٌ جدًا، وتختلف طلبات الزبائن حسب رغباتهم، خاصة في فصل الشتاء، فهناك المنسف والشيشبرك واللبن، وهي وجباتٌ ساخنةٌ تفيد في إكساب الجسم الدفء والحرارة المطلوبين " .

تنتشر بعض المأكولات الشعبية التي يكثر استهلاكها في فصل الشتاء بسبب الأجواء الباردة مثل شوربة العدس ، الجزر الأحمر ، الملفوف ، فطائر السبانخ ، فهى تعتبر من أكثر الأكلات التي يزيد الطلب عليها في بلاد الشام ، متجر لقطة وفر لكم وصفات معتمدة للأكلات الشتوية حتى تتمتعوا بأجواء من الدفئ في أيام الشتاء البارد :


شوربة العدس الغنية بالبروتين


تعتبر شوربة العدس من أشهر الأكلات في بلاد الشام وهي ملكة السفرة في فصل الشتاء فهي ما زالت تحتفظ بحصة الأسد فيقول المثل الشعبي " في شهر الميلاد رد العدس للأولاد " ، فهو مصدر للدفء ويمد بالطاقة .


شوربة العدس من الأكلات الفلسطينية الشتوية الغنية بالبروتينات
طريقة عمل شوربة العدس :


المكونات

  • 2 كوب عدس أحمر
  • 2 بصلة كبيرة متوسطة الحجم
  • مرقة دجاج(ماجي)
  • كمون
  • فلفل أسمر
  • ملح


طريقة التحضير

1. غسل العدس وتصفيته .
2. تقطيع البصلة ناعم وتقليبها مع القليل من الزيت أو السمنة .
3. اضافة العدس الى البصل مع ملح ، فلفل أسود ، كمون ، ماجي ومن ثم التقليب قليلا .
4. اضافة كمية من مرق الدجاج أو ماء تغطي العدس .
5. يترك حتى ينضج ، ليتم هرسه بالبلندر أو يترك حتى يبرد قليلا ويوضع بالخلاط للتنعيم .
6. تقلب بصلة متوسطة الحجم حتى يصبح لونها أشقر واضافتها للشوربة مع التقليب حتى تندمج .
7. يترك على النار قليلا ليصبح جاهز للتناول .
8. يمكن اضافة القليل من البقدونس المفروم على الوجه .



محشي الجزر الأحمر أكلة ملكية


الجزر الأحمر من المحاشي الشهية التي تحتوى على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم مثل الفيتامينات ، والأملاح المعدنية .


محشي الجزر الأحمر أكلة فلسطينية شهية ولذيذة تمد الجسم بالدفء والطاقة

طريقة عمل محشي الجزر الأحمر :


المكونات

  • 3 كيلو جزر أحمر .
  • ½ كيلو لحمة مفرومة .
  • 2 كوب أرز مصري منقوع .
  • زيت قلي .
  • ربع كوب عصير (2 ليمونة) ويتم الاضافة حسب الرغبة .
  • نعنع ناشف .
  • شوربة دجاج واذا لم تتوافر يتم استخدام مرق دجاج (ماجي) .
  • بهارات : ملح ، هيل مطحون ، فلفل أسمر ، بهار عادي ، قرفة .
  • 4 فص ثوم مهروسة .
  • القليل من الطحين .


طريقة التحضير


1. ينقع الجزر بماء وليمون وملح مدة ( 12-24)ساعة لتصبح طرية ليسهل حفرها مع الحفاظ على لونها أحمر .
2. يحفره من الداخل وينظف من الخارج باستخدام المقشرة، ومن ثم غسله .
3. تحضير الحشوة :
رز، بهارات ، لحمة مفرومة مع القليل من الزيت .
4. يتم حشي الجزر بكمية مناسبة من الأرز وينصح بعدم ضغطه حتى يستوي بشكل جيد .
5. تقليب الثوم مع لب الجزر والملح .
6. يوضع في طنجرة الطبخ مع اضافة شوربة الدجاج أو الماء مع مرق الدجاج (ماجي) ، يجب أن يكون الجزر مغمور بالشوربة .
7. يفضل اختبار الملح بعد البدء بالغليان .
8. عند البدء الغليان ، يتم اضافة الليمون والنعنع الناشف .
9. يؤخذ القليل من الشوربة ويذاب بها القليل من الطحين ويتم ارجاعها للشوربة.


الملفوف أكلة شتوية بامتياز


الملفوف غني بالبروتينات والدهون ومواد مضادة للبكتيريا التى تسهم في حماية المعدة والأمعاء من القرحة والالتهابات ، كما يحتوي على السلفورافان والآندول فهما يساعدان على الوقاية من مرض السرطان وأمراض القلب والسكري .


الملفوف أكلة شتوية مليئة بالبروتينات والعناصر المعدنية المهمة لجسم الانسان

طريقة عمل الملفوف :


المكونات

  • 2 رأس ملفوف
  • 2 كوب أرز مصري منقوع
  • 2 معلقة كبيرة زيت ذرة أو سمنة
  • لحمة مفرومة
  • مرقة دجاج(ماجى)
  • 2 بندورة مفرومة ناعم
  • ½ قرن فلفل أخضر حار مفروم ناعم
  • 2 بصلة مفرومة ناعم
  • ½ معلقة كبيرة بهار محشي
  • ½ معلقة كبيرة بهار بني
  • ملح


طريقة التحضير


1. تقطيع الملفوف بحجم مناسب مع رفع عصب الملفوف لوضعه في قاع وعاء الطبخ .
2. سلق الملفوف وغسله .
3. تحضير الحشوة :
الأرز ، بهارات ، بندورة ، بصل ، لحمة مفرومة ، زيت ، فلفل أخضر ، ملح ، ماجي
4. لف الملفوف وترتيبه في وعاء الطبخ .
5. اضافة شوربة الدجاج أو ماء مع ماجي بكمية تغمره .
6. يوضع على نار هادئة حتى يستوي .
7. يتم هرس ثوم مع فلفل أخضر حار وكمون وعصير ليمون واضافتهم للملفوف .
8. يترك 10 دقائق ليكون جاهز للأكل .


فطائر السبانخ أوالصفيحة اليافوية (المحوى) هشة

ولزيزة


من أطيب المعجنات العربية المفضلة في جميع المناسبات ، نكهة لذيذة وعجينة هشة . مفيد جدا حيث أنه يعمل على تنظم مستوى السكر في الدم ، والمحافظة على صحة العظام والشعر والجلد .


فطائر السبانخ نكهة لذيذة وعجينة شهية مليئ بالمعادن والمواد الغذائية التى يحتاجها الجسم

طريقة عمل فطائر السبانخ :


المكونات

  • 3 كيلو سبانخ (يتم تنظيفه وغسله جيدا)
  • كيلو بصل
  • 2 معلقة كبيرة سماق
  • فلفل أحمر
  • 2 معلقة كبيرة عصير ليمون
  • ملح
  • مرقة دجاج(ماجي)
  • مكونات العجينة
  • كيلو طحين
  • 2 معلقة كبيرة زيت زيتون
  • ماء دافئ حسب الحاجة
  • ملح


طريقة التحضير


1. تحضر العجينة :
تعجن كافة المكونات حتى نحصل على عجينة لينة وتغطى وتترك مدة ساعة .
2. يقطع السبانخ والبصل بحجم مناسب ويفرك بالقليل من الملح ، يترك يتصفى للتخلص من السوائل .
3. اضافة للسبانخ السماق ، فلفل أحمر ، عصير الليمون ، الملح والماجي .
4. تقطع العجينة لكرات صغيرة وتترك ترتاح .
5. فرد كرات العجينة باستخدام مرق العجين وتترك لترتاح قليلا .
6. دهن صينية بقليل من الزيت (خليط من زيت الزيتون وزيت الذرة) .
7. وضع واحدة من كرات العجينة المفرودة على الصينية ودهن وجهها بالزيت أيضا ومن ثم اكمال فردها جيدا .
8. وضع كمية مناسبة من السبانخ على الأطراف ولف العجينة بشكل اسطواني ومن ثم حلزوني .
9. تخبز فطائر السبانخ على درجة حرارة متوسطة لعالية في فرن محمى مسبقا ومن ثم تحمير الوجه .


كما أن هنالك العديد من الأكلات الشتوية الدافئة ، هنالك أيضا حلويات يكثر تحضيرها في فصل الشتاء منها أرز
وحليب .


أرز وحليب حلويات الشتاء الدافئة


يعتبر الأرز وحليب من الحلويات التقليدية اللذيذة بنكهة المستكة ، وهى مفيدة للصغار والكبار .


الأرز وحليب من الحلويات التقليدية اللذيذة بنكهة المستكة ، وهى مفيدة للصغار والكبار

طريقة عمل أرز وحليب :


المكونات

  • ½ 1 كوب أرز مصري .
  • ½ 1 لتر حليب .
  • 2 معلقة كبيرة نشا .
  • 2 معلقة كبيرة فانيلا .
  • معلقة كبيرة ماء ورد .
  • معلقة كبيرة ماء زهر .
  • معلقة صغيرة مستكة مطحونة .
  • كوب سكر .
  • مكسرات .
  • جوز هند .


طريقة التحضير


1. غسل الأرز جيدا .
2. اضافة الماء للأرز بكمية تغمره ويترك على نار هادئة ، كلما قل الماء يتم اضافة القليل حتى تتفتح حبات الأرز .
3. يتم اضافة الحليب ويترك حتى يغلي .
4. تضاف الفانيلا والسكر ويترك مدة 10 دقائق مع التقليب المستمر .
5. اذابة النشا بقليل من الماء البارد واضافته للخليط .
6. اضافة ماء الورد وماء الزهر والمستكة .
7. تحريك المزيج بسرعة حتى يثقل قوامه ويسكب في صحون ويزين بجوز هند أو أي نوع مكسرات .



يحتل السحلب الصدارة في المشروبات الشتوية


السحلب المشروب الساخن لأيام الشتاء الباردة لما له من قيمة غذائية عالية ، كما أنه سريع التحضير ويزين
بالمكسرات وجوز الهند لاضافة نكهة مميزة له .


السحلب المشروب الساخن لأيام الشتاء الباردة لما له من قيمة غذائية عالية

طريقة عمل السحلب :


المكونات

  • لتر حليب سائل .
  • ½ كوب سكر .
  • 4 معالق نشا كبيرة مذابة في ½ كوب ماء .
  • مستكة مطحونة .
  • 4 باكيت فانيلا .
  • مكسرات .
  • جوز هند .
  • قرفة .


طريقة التحضير


1. اضافة كافة المكونات ما عدا النشا .
2. تحريك الخليط جيدا لتندمج كافة المكونات .
3. عندما يسخن الخليط ، يتم اضافة النشا مع التقليب المستمر حتى الغليان .
4. يقدم ساخن مع تزينه بالمكسرات وجوز هند وقرفة .

تقول أخصائية التغذية كفاح القوامسي : " إن تناول الطعام في الشتاء يعزز مناعة الجسم ويعطيه الطاقة اللازمة، مبينة أنه يجب اختيار الأطعمة بعنايةٍ لتحقيق هذين الأمرين. فمن الفواكه التي تعزز مناعة الجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية الشتوية الحمضيات، لاحتوائها على فيتامين (سي)، ويفضل أن يتناول الشخص حصة واحدة على الأقل يوميا ".

ما هي الأكلات التي يتميز بها فصل الشتاء في بلادكم ؟؟







اترك تعليقا

مقالات مميزة

استخدام سدادات الأذن يعتبر حماية متاحة وغير مكلفة من أي مخاطر خارجية

استخدام سدادات الأذن يعتبر حماية متاحة وغير مكلفة من أي مخاطر خارجية

أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 أن استخدام سدادة...

بلاك فرايدي حدث سنوي ينتظره الملايين

بلاك فرايدي حدث سنوي ينتظره الملايين

تسيطر البلاك فرايدي ( الجمعة السوداء) على العالم بأكمله...